حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas
حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مأوانا و مأواكم. تفضلوا بالدخول أو التسجيل. يسُرّنا تواجدكم.
You are welcomed. May Allah forgive us our sins and admit us to everlasting Gardens . Register or enter the Forum and pick up what you like .Your presence pleases us

حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas

منتدى لمحبي الله ورسوله والساعين لمرضاته وجنته ، المسارعين في الخيرات ودفع الشبهات ، الفارين من الشهوات .
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ اللَّهِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmeen
عضو وفيّ
عضو وفيّ
avatar

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 03/04/2012
العمر : 28
الموقع : yasmeenalhilo@aol.com

مُساهمةموضوع: رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ اللَّهِ   الأربعاء فبراير 06, 2013 6:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم

رقم الحديث: 492 (حديث مرفوع)
حَدِيثٌ : " رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ اللَّهِ " ، البيهقي في الدلائل ، والعسكري في الأمثال ، والديلمي من حديث عبد اللَّه بن مصعب بن منظور بن جميل بن سنان عن أبيه ،
عن عقبة بن عامر قال : خرجنا في غزوة تبوك ، فذكر حديثا طويلا فيه قول النبي صلى اللَّه عليه وسلم : " أما بعد فإن أصدق الحديث كتاب اللَّه ، وخير الزاد التقوى ، ورأس الحكمة مخافة اللَّه ، والخمر جماع الإثم" ،
وهو عند العسكري فقط من حديث عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، قال : أعطى ابن أبي الدرداء عبد الملك بن مروان كتابا ذكر أنه عن أبيه أبي الدرداء أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم قال :" إن أشرف الحديث كتاب اللَّه ..." ، فذكر حديثا ، وفيه :" رأس الحكمة مخافة اللَّه ، والخمر جوامع الإثم
وروى القضاعي في مسنده من حديث عبد اللَّه بن مصعب بن خالد بن زيد الجهني عن أبيه عن جده بن خالد قال : تلقيت هذه الخطبة من فيِّ رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فذكرها ، وفيه :" الخمر جماع الإثم ، ورأس الحكمة مخافة اللَّه" ،
وأخرج ابن لال ، ومن طريقه الديلمي من حديث الحسن بن عمارة عن عبد الرحمن بن عابس ، بن ربيعة ، عن ابن مسعود مرفوعا الجملة المذكورة فقط ، ورواه البيهقي في الشعب من جهة الثوري عن ابن عباس ، ووقفه بلفظ : أنه كان يقول في خطبته :" خير الزاد التقوى ، ورأس الحكمة مخافة اللَّه عز وجل "، وأعاده مقتصرا على لفظ الترجمة ، ثم ساقه من جهة بقية ، حدثنا عثمان بن زفر عن أبي عمار الهذلي عنه مرفوعا بالترجمة فقط ، وضعفه ، والطبراني والقضاعي من حديث سعيدة ابنة حكامة ، عن أمها عن أبيها عن مالك بن دينار عن أنس ، ورفعه :" خشية اللَّه رأس كل حكمة ، والورع سيد العمل ".
..........................................
تخريج الحديث :
1: " رأس الحكمة مخافة الله ". الراوي الصحابي : عقبة بن عامر.
الكتاب :المقاصد الحسنة فيما اشتهر على الألسنة( افق: 492) ( العزو ). ( المصنف 507 السخاوي )
توفي سنة 904.
..........................................
شواهد :
الصحابي : عبد الله بن مسعود . الكتاب : بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخيار للكلاباذي
الصحابي : عبد الله بن مسعود . الكتاب : شعب الإيمان للبيهقي
....................................................
" رأسُ الحِكمةِ مَخافةُ اللَّهِ تعالى"
الراوي: عبدالله بن مسعود
المحدث: السيوطي
المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4361
خلاصة حكم المحدث: صحيح
...................................................
حديث عقبة بن عامر -رضي الله عنه- :

فرواه رواه البيهقي في دلائل النبوة(5/241) ، والعسكري في الأمثال ، والديلمي في مسنده(1/2/216-217)-كما في الضعيفة(5/81)- ، وابن عساكر في تاريخ دمشق(51/240) من طريق أبي أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي حدثنا يعقوب بن محمد بن عيسى الزهري حدثنا عبد العزيز بن عمران حدثنا عبد الله بن مصعب بن منظور بن جميل بن سنان قال: أخبرنا أبي قال سمعت عقبة بن عامر -رضي الله عنه- يقول: خرجنا مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك ... فأصبح بتبوك فحمد الله وأثنى عليه بما هو أهله ثم قال: ((أيها الناس أما بعد ... ورأس الحكمة مخافة الله ...)) الحديث .
..........................................................................
يقول سبحانه { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ } (1) قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ } (2) يعني المعرفة بالقرآن ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقدمه ومؤخره وحلاله وحرامه وأمثاله ، وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا : « الحكمة القرآن » - يعني تفسيره قال ابن عباس : فإنه قد قرأه البر والفاجر . رواه ابن مردويه وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد يعني بالحكمة الإصابة في القول ، وقال ليث بن أبي سليم عن مجاهد { يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ } (1) ليست بالنبوة ولكنه العلم والفقه والقرآن ، وقال أبو العاليه : الحكمة خشية الله فإن خشية الله رأس كل حكمة ، وقد روى ابن مردويه من طريق بقية عن عثمان بن زفر الجهني عن أبي عمار الأسدي عن ابن مسعود مرفوعا « رأس الحكمة مخافة الله » وقال أبو العالية في رواية عنه الحكمة الكتاب والفهم ، وقال إبراهيم النخعي : الحكمة الفهم ، وقال أبو مالك : الحكمة السنة ، وقال وهب عن مالك قال زيد بن أسلم : الحكمة العقل ، قال مالك Sad إنه ليقع في قلبي أن الحكمة هي الفقه في دين الله وأمر يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله ، ومما يبين ذلك أنك تجد الرجل عاقلا في أمر الدنيا إذا نظر فيها وتجد آخر ضعيفا في أمر دنياه عالما بأمر دينه بصيرا به يؤتيه الله إياه ويحرمه هذا فالحكمة الفقه في دين الله) ا هـ . . . ولكي ندرك أهمية الفقه في دين الله وأنه نور لحامله والعامل به في الدنيا والآخرة ولكي ندرك أهميته وجدواه نجد النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: « من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين » (2) متفق عليه ، ويقول عليه الصلاة والسلام : « مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضا فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا وزرعوا وأصاب طائفة أخرى منها إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ فذلك مثل من فقه في دين الله تعالى ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ومثل من لم يرفع بذلك رأسا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به » (3) رواه البخاري ومسلم . . ويقول - صلى الله عليه وسلم - « لا حسد إلا في اثنتين رجل أتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل أتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها » (4) رواه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه من طرق متعددة عن إسماعيل بن أبي خالد به .ولقد برز حبر الأمة وترجمان القرآن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس - رضي الله عنه - في معرفة الدين فقها وتفسيرا ، وتوسع بعلوم الشريعة ووعاها ببركة دعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - له: « اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل » (5) إنها دعوة مباركة من رجل مبارك تقبلها الله من نبيه ، ونعمة أنعم الله بها على ابن عباس - رضي الله عنه وأرضاه - وبرز في عهده وبعده أئمة أفذاذ في أصول الدين وفروعه ، يحملون أمانة التبليغ والدعوة ويؤدونها أحسن ما يكون الأداء ، ويبصرون الناس بدين الإسلام سواء في حلقات الدرس والمذاكرة والإرشاد المنتشرة في بيوت الله أو فيما خلفوه من تراث علمي ومؤلفات قيمة في شتى فروع العلم الشرعي وغيره من العلوم الأخرى التي تخدم الشريعة وتربط بها ، وهيأ الله ولاة صالحين يبذلون بسخاء في سبيل نشر العلم وتشجيع العلماء وطلاب العلم .
__________
(1) سورة البقرة الآية 269
(2) سورة البقرة الآية 269
(3) سورة البقرة الآية 269
(4) صحيح البخاري العلم (71),صحيح مسلم الإمارة (1037),سنن ابن ماجه المقدمة (221),مسند أحمد بن حنبل (4/93),موطأ مالك الجامع (1667),سنن الدارمي المقدمة (226).
(5) صحيح البخاري العلم (79),صحيح مسلم الفضائل (2282),مسند أحمد بن حنبل (4/399).
(6) صحيح البخاري العلم (73),صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (816),سنن ابن ماجه الزهد (4208),مسند أحمد بن حنبل (1/432).
(7) مسند أحمد بن حنبل (1/266).

..................................................................................
وروي انه موجود في الانجيل من اقوال المسيح - عليه السلام -
" رأس الحكمة مخافة الله" (أمثال 7:1).
وفي صفر يشوع بن سيراخ (1-16) "رأس الحكمة مخافة الله".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رَأْسُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ اللَّهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حفدة الأيوبي ( كامل أحمرو) - أويس و إياس أحمرو الأيوبي - Al-Ayoubi Grandsons : Oways & Iyas  :: مواضيع تهمك - Very Important Topics-
انتقل الى: